عمليات تصحيح الإبصار بالليزر

تعريف عملية تصحيح الإبصار ( Vision Correction):

هي علاج طبي يلجأ إليه المريض والطبيب عندما لا تنفع معه أي من النظارات الطبية أو العدسات أو الطرق العلاجية البسيطة و يتم فيه تصحيح الأخطاء الانكسارية في العين التي أدت إلى عدم توضع الشعاع الضوئي على شبكية العين بالوضع الطبيعي ويتم استخدام تقنية الليزر في معظم الأحيان التي تلعب دور علاجي هام و مفضل صحياً و طبياً.

 أنواع الأخطاء الانكسارية التي يمكن تصحيحها بتقنية الليزر

يمكن من خلال تقنية الليزر علاج أربع حالات مرضية منتشرة بشكل كبير و هي: طول النظر و قصر النظر و ضعف النظر الذي يظهر مع التقدم بالسن و أخيرا الاستجماتيزم، و لذلك سنشرح الفيزيولوجيا المرضية لكل حالة على حدة بالشكل التالي :

قصر النظر : حيث يتم تمركز الأشعة الضوئية في المنطقة السابقة للشبكية داخل حجرة العين الخلفية ولا يستطيع المريض في هذه الحالة رؤية الأجسام البعيدة عن مستوى نظره.

طول النظر : تتجمع الأشعة الضوئية في هذه الحالة خلف شبكية العين و تصعب على المريض مشاهدة الأجسام القريبة منه.

ضعف النظر الشيخوخي : هي حالة مرضية تصيب العي تظهر مع التقدم في السن يصبح فيها المريض غير قادر على رؤية الأجسام مهما كان بعدها سواء كانت قريبة أو بعيدة عنه و تبدأ هذه الحالة بالظهور منذ سن الأربعينات .

الاستجماتيزم : يسمى أيضاً مرض اللابؤرية و هو يصيب قرنية العين و يجعلها متطاولة مما يسبب رؤية الأشياء بشكل مزدوج و انحراف الابصار و ظهور الصور بتشوهات واضحة .

ما هي عمليات تصحيح الابصار بالليزر؟

مع التقدم في الزمن و تطور التقنيات الطبية تظهر طرق علاجية حديثة شيئاً فشيئاً ولم تقتصر تقنية الليزر على العلاجات التقليدية بل تطورت بشكل مستمر من أجل الوصول الى اعلى جودة علاجية و نتائج إبصارية نهائية ممتازة ومن أهم العمليات الحديثة المستخدمة لعلاج مشاكل الرؤية بتقنية الليزر هي

·         تصحيح مشاكل الابصار بالليزر

حيث يتم تسليط أشعة الليزر على قرنية العين لتغيير شكلها و جعل الأشعة الضوئية تتمركز عليها بشكل افضل و في النتيجة رفع جودة الرؤية أما عن الالية التفصيلية ففي هذه العملية يتم رفع طية في العين لدقائق معدودة ويتم توجيه أشعة الليزر خلال هذه الدقائق الى داخل العين لتشكيل القرنية مرة أحرى وفي النهاية تعاد الطية الى وضعها الطبيعي و تضمد العين لعدة أيام حتى تمام الشفاء وعلاج معظم حالات طول النظر و قصر النظر و اللابؤرية.

·         تصحيح الابصار بالليزر السطحي

تم تطوير الالية العلاجية في هذه التقنية و أصبحت تناسب حالات اشمل فهي تعالج حالات قصر النظر و طول النظر التي تبلغ أربع درجات او أقل و كذلك فهي أنسب علاج لحالات ترقق و ضعف سماكة القرنية حيث يتم فيها إزالة طبقة خلوية ظهارية سطحية لقرنية العين و إعادة تشكيلها مرة أخرى من خلال شعاع الليزر و تدعى أيضا استئصال القرنية الانكساري الضوئي و تحتاج الى يد جراح خبير جداً.

·         عملية تصحيح الابصار بتقنية Epilasik

ان هذه العملية تشبه عملية استئصال القرنية الانكساري الضوئي لكنها تحتفظ بالطبقة الطلائية الخلوية الظهارية لقرنية العين ولا تستئصلها نهائيا حيث يعاد وضعها كما كانت بعد توجيه الليزر اليها و تعديلها خارج العين.

·         تصحيح الابصار بالفيمتو سمايل

ان هذه العملية تتبع تقنية أشعة الفيمتو ليزر الموجهة نحو النسج المتوسطة من قرنية العين ويتم فيها فصل الطبقات القرنية دون ان تتأذى و تتميز بأنها لا تحتاج الى شق جراحي كبير و تعالج مشكلة قصر النظر باحترافية كبرى.

·         عملية زراعة القرنية التوصيلي

تعتمد هذه العملية على شد القرنية و تشكيلها بشكل صحيح بواسطة الحرارة ولا تناسب جميع الحالات المرضية بل تقتصر فائدتها على الحالات الطفيفة و المتوسطة من طول النظر وقد تفيد في حالات ضعف النظر الشيخوخي.

·         عملية زراعة العدسة داخل العين

و هنا لا يتم التعديل على انسجة العين او القرنية او الشبكية و طبقاتها انما يتم جلب عدسة سليمة صناعية او طبيعية مأخوذة من متبرع و يتم وضعها امام عدسة العين المصابة و يتم اللجوء اليها في الحالات الشديدة التي لا تستجيب الى أي من العمليات السابقة.

·         عملية استبدال العدسة الانكسارية

كذلك الأمر يتم اللجوء الى العدسات صنعية عالية الجودة توضع عوضا عن العدسة الاصلية للعين و تختلف عن زراعة العدسة داخل العين في استبدال العدسة الانكسارية تزال العدسة المتضررة بشكل نهائي وهي مناسبة لمرضى طول النظر اللذين فشلت معهم جميع العلاجات الطبية المذكورة.

 

أهم الفروقات بين عمليات تصحيح الابصار بالليزر المتنوعة …

اذا دققنا في العمليات التي ذكرناها سنجد ان الفروقات بينها تكمن في الحالة المرضية التي يتم علاجها و الالية العلاجية التي يتم اتباعها وكذلك نوع الليزر او التقنية المستخدمة حيث لاحظنا ان عملية تصحيح الابصار بالليزر يتم فيها عمل طية في العين من خلال شق جراحي و توجيه اشعة الليزر  فيه

أما في تقنية الفيمتو ليزر فقد تم عمل الطية ولكن بواسطة اشعة الليزر ولم يتم استخدام المشرط جراحي، بينما في عملية الليزر السطحي استؤصلت الظهارة السطحية لقرنية العين على عكس تقنية الفيمتو سمايل التي تم فيها تركيز الاشعة في منطقة صغيرة من العين.

 

شروط عملية تصحيح الابصار في الليزر

هناك مجموعة من المتطلبات و الشروط التي يضعها أطباء العيون للمرضى اللذين يرغبون بإجراء عملية الابصار بالليزر فاذا كنت واحداً من هؤلاء المرضى فعليك قراءة هذه الشروط و الالتزام بها لتوخي الحذر و تجنب الإصابة باي مضاعف تالية للعملية و تتضمن هذه الشروط:

  • عمر المريض 18 عاماً فما فوق حيث تكون رؤيته مستقرة و تغيرات درجات الابصار بسيطة لديه.
  • تاريخ طبي عيني سليم أي عدم وجود عمليات طبية في العين سابقا و هناك استثناءات خاصة.
  • استقرار حالة الابصار لفترة وجيزة تبلغ عام واحد تقريباً.
  • عدم تناول ادوية او عقارات طبية تداخل مع عملية تصحيح الابصار بالليزر.
  • بالنسبة للنساء من الأفضل ان لا تكون المرأة حامل او مرضعة.
  • عدم وجود مشاكل صحية او إمراضيات كامنة و استقرار التحاليل الهرمونية.
  • سماكة القرنية طبيعية و غير مصابة بالترقق او الضعف، و يتم الكشف عن هذه الحالة عند الطبيب احمد النجار الذي يحدد الوضع والعلاج الأنسب.

10 خطوات لعملية تصحيح الابصار بالليزر

يرغب الكثير من المرضى بمعرفة الخطوات الأساسية لعملية تصحيح الابصار بالليزر لتخيل العملية و ماذا يجري بها لذلك سنطلعكم على هذه الخطوات  العشرة بالتفصيل و بشكل مبسط وواضح..

  • في البداية يتم التأكد من بيانات المريض و طرح بعض الأسئلة عليه حول حالته الصحية في الفترة القليلة الماضية.
  • وضع قطرات عينية مخدرة في عين المريض و استلقائه على سرير العمليات و الانتظار لعدة دقائق ريثما تبدأ فعالية التخدير بالظهور.
  • وضع منظار العين على عين المريض لابقائها مفتوحة دون ان ترمش.
  • توجيه أجهزة الليزر و تركيز حلقة الشفط فوق بؤبؤ العين بشكل مباشر من اجل توجيه العلاج بشكل صحيح.
  • استخدام عدسة عينية صنعية لتثبيت العين و تسطيح القرنية المحدبة.
  • تركيز اشعة الليزر لعلاجية على المنطقة المراد تصحيحها.
  • عمل الطية على سطح القرنية بواسطة اشعة الليزر و فتح المجال لتحرير شفط القرنية.
  • رفع الطية و إعادة تشكيل القرنية من خلال الجرح بواسطة اشعة ليزر الاكزايمر الدقيق التي يعتمد على الاشعة فوق البنفسجية.
  • ظهور رائحة غريبة و سماع صوت تكتكة من قبل المريض و طمأنته بشأنها.
  • يعيد الطبيب الجراح الطية الى وضعها الطبيعي و يضمد العين لتشفى خلال بضعة أيام بعد العملية.